منتديات فتحي البوخاري
أهلا وسهلا بكم في منتديات فتحي البوخاري
منتديات فتحي البوخاري
أهلا وسهلا بكم في منتديات فتحي البوخاري
منتديات فتحي البوخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فتحي البوخاري


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو لؤي
مشرف
مشرف
ابو لؤي


تاريخ التسجيل : 18/03/2010
تاريخ الميلاد : 21/09/1991
عدد المساهمات : 1249
ذكر

العمر : 33
العذراء

المزاج فرحان
المهنة المهنة : طالب جامعي (مهندس)
نقاط : 28100
السٌّمعَة : 30

إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ Empty
مُساهمةموضوع: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ   إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 7:22 pm

إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ




أجمع آية للخير و الشر





إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ


النحل آية 90



يخبر تعالى أنه يأمر عباده بالعدل وهو القسط والموازنة ويندب إلى الإحسان كقوله تعالى« وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين » وقوله « وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله » وقال « والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له » إلى غير ذلك من الآيات الدالة على شرعية العدل والندب إلى الفضل وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس« إن الله يأمر بالعدل » قال شهادة أن لاإله إلا الله وقال سفيان بن عيينة العدل في هذا الموضع هو استواء السريرة والعلانية من كل عامل لله عملا والإحسان أن تكون سريرته أحسن من علانيته والفحشاء والمنكر أن تكون علانيه أحسن من سريرته وقوله « وإيتاء ذي القربى » أي يأمر بصلة الأرحام كما قال « وآت ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا » وقوله « وينهى عن الفحشاء والمنكر » فالفواحش المحرمات والمنكرات ما ظهر منها من فاعلها ولهذا قال في الموضع الآخر « قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن » وأما البغي فهو العدوان على الناس وقد جاء في الحديث مامن ذنب أجدر أن يعجل الله عقوبته في الدنيا مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم وقوله « يعظكم » أي يأمركم بما يأمركم به من الخير وينهاكم عما ينهاكم عنه من الشر « لعلكم تذكرون » وقال الشعبي عن بشير بن نهيك سمعت ابن مسعود يقول إن أجمع آية في القرآن في سورة النحل « إن الله يأمر بالعدل والإحسان » الآية رواه ابن جرير وقال سعيد عن قتادة قوله« إن الله يأمر بالعدل والإحسان » الآية ليس من خلق حسن كان أهل الجاهلية يعملون به ويستحسنونه إلا أمر الله به وليس من خلق سيء كانوا يتعايبونه بينهم إلا نهى الله عنه وقدم فيه وإنما نهى عن سفاسف الأخلاق ومذامها « قلت » ولهذا جاء في الحديث إن الله يحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها وقال الحافظ أبو يعلى في كتاب معرفة الصحابة حدثنا أبو بكر محمد بن الفتح الحنبلي حدثنا يحيى بن محمد مولى بني هاشم حدثنا الحسن بن داود المنكدري حدثنا عمر بن علي المقدمي عن علي بن عبد الله بن عمير عن أبيه قال بلغ أكثم بن صيفي مخرج النبي صلى الله عليه وسلم فاراد أن يأتيه فأبى قومه أن يدعوه وقالوا أنت كبيرنا لم تكن لتخف إليه قال فليأته من يبلغه عني ويبلغني عنه فانتدب رجلانفأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فقالا نحن رسل أكثم بن صيفي وهو يسألك من أنت وما أنت فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما من أنا فأنا محمد بن عبد الله وأما ما أنا فأنا عبد الله ورسوله قال ثم تلا عليهم هذه الآية « إن الله يأمر بالعدل والإحسان » الآية قالوا ردد علينا هذا القول فردده عليهم حتى حفظوه فأتيا أكثم فقالا أبى أن يرفع نسبه فسألنا عن نسبه فوجدناه زاكي النسب وسطا في مضر أي شريفا وقد رمى إلينا بكلمات قد سمعناها فلما سمعهن أكثم قال إني أراه يأمر بمكارم الأخلاق وينهى عن ملائمها فكونوا في هذا الأمر رءوسا ولا تكونوا فيه أذنابا وقد ورد في نزولها حديث حسن رواه الإمام أحمد « 1/318 » حدثنا أبو النضر حدثنا عبد الحميد حدثنا شهر حدثني عبد الله بن عباس قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بفناء بيته جالس إذ مر به عثمان ابن مظعون فكشر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تجلس فقال بلى قال فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مستقبله فبينما هو يحدثه إذ شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره إلى السماء فنظر ساعة إلى السماء فأخذ يضع بصره حتى وضعه على يمينه في الأرض فتحرف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جليسه عثمان إلى حيث وضع بصره فأخذ ينغض رأسه كأنه يستفقه ما يقال له وابن مظعون ينظر فلما قضى حاجته واستفقه ما يقال له شخص بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء كما شخص أول مرة فأتبعه بصره حتى توارى إلى السماء فأقبل إلى عثمان بجلسته الأولى فقال يا محمد فيما كنت أجالسك ما رأيتك تفعل كفعلك الغداة فقال وما رأيتني فعلت قال رأيتك شخص بصرك إلى السماء ثم وضعته حيث وضعته على يمينك فتحرفت إليه وتركتني فأخذت تنغض رأسك كأنك تستفقه شيئا يقال لك قال وفطنت لذلك فقال عثمان نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني رسول الله آنفا وأنت جالس قال رسول الله قال نعم قال فما قال لك قال إن الله يأمر بالعدل والإحسان الآية قال عثمان فذلك حين استقر الإيمان في قلبي وأحببت محمدا صلى الله عليه وسلم إسناد جيد متصل حسن قد بين فيه السماع المتصل ورواه ابن أبي حاتم من حديث عبد الحميد بن بهرام مختصرا حديث آخر عن عثمان بن أبي العاص الثقفي في ذلك قال الإمام أحمد « 4/218 » حدثنا أسود بن عامر حدثنا هريم عن ليث عن شهر بن حوشب عن عثمان بن أبي العاص قال كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا إذ شخص بصره فقال أتاني جبريل فأمرنيأن أضع هذه الآية بهذا الموضع من هذه السورة « إن الله يأمر بالعدل والإحسان » الآية وهذا إسناد لا بأس به لعله عند شهر بن حوشب من الوجهين والله أعلم



تفسير ابن كثير_أبو الفداء إسماعيل بن كثير


عدل و احسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma sousou
المراقبةالعامة
المراقبةالعامة
asma sousou


تاريخ التسجيل : 20/02/2010
تاريخ الميلاد : 21/06/1993
عدد المساهمات : 1511
انثى

العمر : 31
الجوزاء

المزاج وااااااااو
المهنة المهنة : طالبه
نقاط : 28576
السٌّمعَة : 30
الوسام : الحضور المميز

إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ   إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ Icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 9:25 pm

شكرا شكرا
بارك الله فيك وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فتحي البوخاري :: الأقسام الدينية :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: